ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟ وما طريقة تشغيل السرفير؟


ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟.. هيا بنا نتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال مقالنا هذا حيث سنقدم لكم دليل شامل عن تعريف السيرفر ومكوناته الأساسية
.

بالإضافة إلى شرح لأشهر أنواع السيرفرات على الإطلاق، فبالطبع أنت تعلم أن السيرفر يعتبر الأساس في عالم الاستضافة على الإنترنت.

فكافة المواقع الإلكترونية تعمل به، لذلك تكمن أهميته البالغة التي جعلتنا نختاره للحديث عنه بشكل تفصيلي.

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟

ما هو السيرفر

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟ السيرفر بكل بساطة عبارة عن جهاز كمبيوتر، هذا الجهاز يتمتع بإمكانيات ومواصفات معينة

لذا فنجد أن نظامه متشابه إلى حد كبير مع أنظمة أجهزة الكمبيوتر التقليدية ففي الأغلب ستلاحظ معنا أن مكونات السيرفر شبيهه إلى حد كبير مع كافة مكونات جهاز الكمبيوتر.


ولكن الفرق قد يكمن في أن السيرفر في الأغلب تكون مكوناته أكبر ولها قدرات أعلى من مكونات جهاز الكمبيوتر التقليدي
.

وأهم هذه القدرات قد تتمثل في أنه يحتاج اتصال بالإنترنت، ويكون هذا الاتصال عالي السرعة ومصدره الكهربائي مستمر ومداوم أي لا ينفصل بتاتاً،

بالإضافة إلى أن نظام السيرفرات يتميز باحتواءه على النظام التبريدي القوي، فهذا أساسي لأنه يشغل على مدار الساعة في اليوم الواحد

وفي جميع أيام العام أي لا يوقف أبداً، لذلك، يتطلب نظام تبريد قوي كما الذي يملكه.دعونا نتعرف أكثر عن ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟

مكونات السيرفر

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟ كما وضحنا لك سابقًا، أن السيرفر هو جهاز كمبيوتر لكنه له ميزات إضافية عن الجهاز التقليدي

لذلك، مكونات السيرفر ستجدها قريبة إلى حد كبير من المكونات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر التقليدية

بساطة شديدة يتكون السيرفر من عدد من المكونات الأساسية، مثل ما يلي:


الكيس CASE


الكيس CASE هو عبارة عن الصندوق أو المحفظة الذي يضم جميع أجزاء الخادم أي هو أساس السيرفر.


وحدة المعالجة المركزية (CPU)


وحدة المعالجة المركزية (CPU) اسمها يوضح معناها فهي تشبه عقل السيرفر، وهي مسؤولة عن أداء معظم المهام وتنفيذها كما أنها قادرة على التحكم أيضاً في الخادم.


ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات ) RAM


ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات ) RAM هي أحد أنواع الوسائط التخزينية وتتميز بسرعتها البالغة في أداء مهامها حيث تخزن كافة البرامج والملفات التي يتم تشغيلها في الوقت الحالي.


تخزين الجهاز Storage Device


تخزين الجهاز Storage Device يعتبر المكان الأساسي الذي تخزن فيه الملفات.
وهناك نوعان أساسيان له، مثل: HDD و SSD.


مبرد Cooler


الـ Cooler أو المبرد في السيرفر وظيفته الأساسي تتلخص في عمل تبريد للمعالج والمكونات الأخرى للخادم، وذلك لأنه يعمل بمثابة كونه منظومة كاملة أو مروحة.


تزويد الطاقة Power Supply


تزويد الطاقة Power Supply هو عبارة عن مجموعة متكاملة متحكمة في تزويد جميع مكونات السيرفر بالطاقة الكهربائية اللازمة لعملهم.


لوحة الأم Mother board


لوحة الأم Mother board هي اللوحة الإلكترونية التي تتصل بها جميع مكونات الخادم


نظام تشغيل Operating System

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات؟ نظام التشغيل Operating system هو عبارة عن برنامج مسئول مسئولية كاملة عن انتقال الخادم، وتحويله من جهاز إلى جهاز آخر بشرط أن يكون الجهاز الآخر سريع الاستجابة، بالإضافة إلى أن نظام التشغيل Operating system مسئول أيضاً على تنفيذ الأوامر المختلفة مثل الويندوز Windows واللينكس Linux.


المكونات التي وضحناها لكم خلال النقاط السابقة، هي عبارة عن مكونات داخلية للخادم وتتفاوت جميعها تبعاً لاستخدامه حيث أن يتفاوت حجم وسعة كل مكون، اعتمادًا على متطلبات السيرفر واستخداماته، ولكن عليك أن تعلم جيداً أنه بالتأكيد ستجد أن السيرفرات تحتاج إلى اتصال بالإنترنت ويكون بسرعة عالية جدًا بالإضافة إلى تيار كهربائي دائم.

قد يهمك أيضاً : طرق الربح من موقعك الإلكتروني

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟


أنواع السيرفرات


خادم كامل Dedicated Server


خادم كامل Dedicated Server هو عبارة عن مجموعة كاملة يمكنها خدمة إما شركة أو فرد وهذا النوع من الخوادم يعد الأفضل ولكنه الأعلى سعراً، حيث تختاره المؤسسات الضخمة وكذلك الشركات والمواقع المهمة لتحقيق أعلى درجات من الخصوصية والأمن الذين يحتاجون إليه.


خادم إفتراضي VPS) Virtual Private Server
)

خادم إفتراضي VPS) Virtual Private Server) هذا النوع من الخوادم يشير إلى أن السيرفر مقسم لأكثر من خادم افتراضي واحد حيث يباع كل خادم VPS بصورة منفصلة. لذلك، سيتمكن جميع المستخدمين من مشاركة قدرات الخادم الواحد، مثل:

  • التخزين
  • ذاكرة الوصول العشوائية RAM
  • معالج البيانات


وهذا هو سبب تسميته باسم الخادم الافتراضي (VPS) ،Virtual Private Server لأن له معظم امتيازات الخادم الكامل Dedicated Server.


خادم التطبيق Application Server


خادم التطبيق Application Server هو المكان الأنسب الذي لابد من اختياره عند الرغبة في تشغيل التطبيقات والألعاب، وهناك أنواع متنوعة منه نظراً لتفاوت التطبيقات وتنوع اللغات البرمجية الخاصة بهما، فهناك نوع من التطبيقات يتم إنشاؤها من خلال Java أو PHP، وبالتالي في هذه الحالة يجب عليك اختيار خادم تطبيق ذو أنظمة متوافقة مع اللغة البرمجية.


خادم مواقع الويب Web Server


خادم مواقع الويب Web Server، هذا النوع من السيرفرات يضم ملفات برمجية خاصة لمواقع الويب وهو المسئول عن تلقي ومعالجة الطلبات من شبكة الإنترنت وذلك عن طريق متصفحات المستخدمين، ويعمل على توفير صفحات خاصة بالمحتوى المتعلق بموقع الويب وتسمى الخدمة المقدمة بهذا النوع من السيرفرات خدمة استضافة الويب Web Server.

سنتكمل حديثنا عن ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟ عن نوع أخر من الخوادم أو السيرفر هو


خادم البريد الإلكتروني Email Server


خادم البريد الإلكتروني Email Server هذا النوع من الخوادم عبارة عن وحدة مسئولة عن تلقي وأيضاً إرسال رسائل البريد الإلكتروني من وإلى نفس الدومين أو من أي دومين غيره، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخزين الملفات للبريد الإلكتروني.


سيرفر بروتوكول نقل الملفات FTP Server


سيرفر بروتوكول نقل الملفات FTP Server هو عبارة عن وحدة سيرفرات ويتم استخدامها لتبادل ملفات جهاز الحاسب الآلي عبر الإنترنت، لذلك من الممكن تحديد حقوق الوصول إلى الملفات بواسطتها بالإضافة التحكم التام في وصول المستخدم إلى الملفات في السيرفر.


سيرفر قاعدة البيانات Database Server

م
سيرفر قاعدة البيانات Database Server هي وحدة سيرفرات تضم عدد من البرامج، هذه البرامج مسئولة عن إدارة قاعدة البيانات حيث يوفر خدمة قاعدة البيانات لكافة السيرفرات الأخرى، أو لأي جهاز كمبيوتر أخر متصل هو كذلك بالشبكة.


سيرفر نظام أسماء المجالات DNS


هذا السيرفر يستخدم من أجل أن يترجم أسماء الدومينات إلى عناوين IP وأيضاً ترجمة عناوين IP إلى أسماء الدومينات وهكذا، بالإضافة إلى أنه يملك استخدامات على الشبكة المحلية (LAN) والإنترنت.

بعد ان تحدثنا عن ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟ سنختتم المقال بطريقة تشغيل السرفير وهي.


طريقة تشغيل السيرفر


طريقة تشغيل السيرفر بمجرد التوجه إلى موقع إلكتروني معين، تتم من خلال الخطوات التالية:
1- ضع رابط الموقع في المكان المخصص له بالمتصفح وأنقر على Enter.
2- يتصل المتصفح بسيرفر DNS.
3- سيقوم سيرفر DNS بإرسال IP خادم الإستضافة الخاص بالدومين.
4- يتصل المصتفح بخادم استضافة الموقع وحينها يرسل له طلب بالصفحة التي وضعت الرابط الخاص بها في الخطوة الأولى.
5- يجهز السيرفر الصفحة ويرسلها إلى المتصفح ويكون في شكل حزمة البيانات.
4- تعرض الصفحة التي قمت بإرسالها في البداية.


فعلياً كل هذه الخطوات لا تستغرق سوى بضعة ثوان معدودة لإتمامها حيث تحدد تبعاً للإمكانيات الخاصة بالخدمة وأيضاً سرعة الإتصال سواء بالسيرفر أو الإنترنت وعوامل غيرها كثيرة.

ما هو السيرفر وما هي أنواع السيرفرات ؟

0 تعليقات

اترك تعليقاً

المزيد من المقالات

أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني

أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني تعرف على أسباب حدوث ذلك

أسباب انخفاض زيارات موقعك الإلكتروني لابد من معرفتها لأنك كمالك الموقع بالطبع سترغب في الحصول على مزيد من الزوار وليس…

طريقة زيادة معدل زيارات موقعك خطوة بخطوة

زيادة معدل زيارات موقعك خطوة بخطوة تعرف على كيفية فعل ذلك

زيادة معدل زيارات موقعك أمر يهم كثير من المسوقين الإلكترونيين وأصحاب الأعمال الذين يتطلب عملهم زيادة في عدد العملاء، وبالتالي…

كيف تزيد مبيعاتك عن طريق السوشيال ميديا بكل سهولة

سنتحدث اليوم عن كيف تزيد مبيعاتك عن طريق السوشيال ميديا ففي الفترة الماضية شهد هذا المجال طفرة واسعة من حيث…

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لمستقر لتصلك التحديثات الاسبوعية.